• امروز : پنج شنبه - 6 اردیبهشت - 1403
  • برابر با : Thursday - 25 April - 2024
0

انواع فناجین القهوه عند العرب فی زمان الماضي ودلاتها

  • 23 ذو القعدة 1440 - 14:48
انواع فناجین القهوه عند العرب فی زمان الماضي ودلاتها

النخیل – تراث / القهوه عند العرب فی زمان الماضی تتشکل من خمس فناجین: الفنجان الاول: الهیف الفنجان الثانی: الضیف الفنجان الثالث: الکیف الفنجان الرابع: السیف الفنجان الخامس: الفارس فالفنجان الاول: ( الهیف ) فهو الفنجان الذی یحتسیه المعزب او المضیف قبل ما یمد القهوه لضیوفه… قدیما کانت تسری هذه العاده عند العرب لکی یامن […]

النخیل – تراث / القهوه عند العرب فی زمان الماضی تتشکل من خمس فناجین:

الفنجان الاول: الهیف

الفنجان الثانی: الضیف

الفنجان الثالث: الکیف

الفنجان الرابع: السیف

الفنجان الخامس: الفارس

فالفنجان الاول: ( الهیف )
فهو الفنجان الذی یحتسیه المعزب او المضیف قبل ما یمد القهوه لضیوفه…
قدیما کانت تسری هذه العاده عند العرب لکی یامن ضیفهم من ان تکون القهوه مسمومه……
جرت هذه العاده لیختبر المعزب جوده وصلاحیه القهوه قبل تقدیمها الی الضیوف خوفا من ان تکون قد عملت بطریقه غیر صحیحه او نحو ذلک

فالفنجان الثانی: ( الضیف )
هو الفنجان الاول الذی یقدم للضیف و هو واجب الضیافه و قد کان الضیف قدیما فی البادیه مجبرا علا شربه الا فی حاله العداوه او یکون للضیف طلب صعب و قوی عند المضیف
فکان لا یشربه الا بعد وعد من المضیف او المعزب بالتلبیه
وقد کان من عظائم الامور ان یاتی انسان الی بیتک ولا یشرب فنجانک الا بعد تلبیه طلبه
فانت حتما مجبرا عله التلبیه والا لحق بک العار عند الناس

فالفنجان الثالث: ( الکیف )
فهو الفنجان الثانی الذی یقدم للضیف
وهو لیس مجبر علا شربه ولا یضیر المضیف ان یشربه الضیف
انما هو مجرد تعدیل کیف و مزاج الضیف
وهو اقل فناجین القهوه فی سلوم( عادات) العرب

فالفنجان الرابع: ( السیف )
وهو الفنجان الثالث الذی یقدم للضیف
و هذا الفنجان غالبا ما یترکه الضیف ولا یحتسیه لانه اقوی فنجان قهوه لدی العرب البادیه
اذا انه یعنی ان من یحتسیه فهو مع المضیف فی السراء و الضراء و مجبر علی الدفاع عنه بحد السیف و شریکه فی الحرب و السلم
یعادی من یعادیه و یتحالف مع حلفاوه
حتی و ان کان من بین حلفائه من هم اعداء له فی الاصل(اعداء للضیف)
فقد کان هذا الفنجان عباره عن عقد تحالف عسکری و مدنی و میثاق امنی ما بین الضیف و المضیف
وقد کان هذا الوضع یحمل الناس امورا شداد و یواجهون الموت والدمار بسببه
فلذلک کانو یتحاشونه و یحترصون منه اشد الحرص
اما شرب اکثر من ثلاثه فناجین فعاده یعملها اهل وذوی صاحب القهوه و افراد قبیلته و انسبائه و ذوو الدم

بقی ان نذکر ان هناک فنجان: ( الفارس )
حیث یکون هناک من یطلب شخص ما بدم او ثار او ماشابه ان کان شیخ القبیله او کبیر فی السن
یجمع شباب القبیله و فرسانها و یصب القهوه فی الفنجان و یرفعه عالیا علی رووس الاشهاد و امام الجمیع و یقول:
هذا فنجان فلان بن فلان ;من یشربه؟
ای من یاخذ حقنا او ثارنا او دمنا منه؟
فیقوم احد الفرسان ویقول:انا له ویاخذ الفنجان ویشربه ویذهب فی طلب هذا الشخص ولا یعود الی قبیلته الا بعد احضار البیّنه علی انه انتقم لصاحب الفنجان من الشخص المطلوب والا فله خیارین:
اما ان یجلی من قبیلته ولا یعود لها ابد لما لحقه من ذل و عار وصم بها جبینه
و اما ان یعود محمل بالخزی و العار ویصبح مدعاه لسخریه افراد القبیله ولا یتزوج منها ولا یخرج لل حروب مع فرسانها…


لینک کوتاه : https://alnakhil.ir/?p=27607

برچسب ها

اخبار المتشابه